تسجيل الدخول

تفاصيل الخبر

المعاشات: الحصول على معاش العجز يكون فور انتهاء الخدمة بغض النظر عن مدة العمل المسجلة لدى الهيئة

25 ديسمبر 2019

المعاشات: الحصول على معاش العجز يكون فور انتهاء الخدمة بغض النظر عن مدة العمل المسجلة لدى الهيئة

122 حالة تقاعد بسبب عدم اللياقة الصحية والعجز عن الكسب خلال 2019

أبوظبي 24 ديسمبر 2019:  أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بأنه يحق للمؤمن عليه الحصول على معاش العجز فور إنهاء مدة خدمته بمجرد إثبات حالة العجز لديه بقرار من اللجنة الطبية العليا بغض النظر عن مدة العمل المسجلة لدى الهيئة.

وعن إجراءات حصول المؤمن عليه على المعاش أوضحت حنان السهلاوي المدير التنفيذي لقطاع المعاشات بالهيئة أنه بعد صدور قرار اللجنة الطبية العليا الخاصة بإثبات العجز وإنهاء خدمة المؤمن عليه، يلتزم صاحب العمل بإرسال ملف نهاية خدمة المؤمن عليه إلى الهيئة خلال شهر على الأكثر من تاريخ انهاء خدمته مستوفياً لكافة الوثائق والمستندات الخاصة به بما فيها قرار اللجنة الطبية العليا.

وأوضحت أن اللجنة الطبية العليا هي الجهة الوحيدة المختصة بإثبات حالات استحقاق المعاش بسبب العجز، وهي لجنة طلبت الهيئة تشكيلها من وزارة الصحة لإثبات حالة العجز، حيث أعيد تشكيلها بموجب القرار الوزاري رقم 924 لسنة 2014 الصادر عن وزير الصحة بتاريخ 22 يونيو 2014، حيث تختص دون غيرها بالنظر في التقارير الطبية المقدمة من المؤمن عليه وتملك اللجنة الحق بعرض هذه التقارير على طبيب مختص آخر معالج، وتنعقد جلساتها بشكل دوري لبحث الطلبات الواردة إليها من جهات العمل أو الهيئة.

وأشارت السهلاوي إلى أن المستندات المطلوب استيفائها من قبل المؤمن عليه لتحويل طلبه إلى اللجنة هي تقرير طبي حديث من مستشفى حكومي، وصورة الهویة، ونسخة من خلاصة القيد، وثلاث صور شخصية ملونة، وشهادة الميلاد، مشيرة إلى أن الأمراض التي تنظر فيها اللجنة لإثبات حالة العجز تتنوع ما بين السرطان والعظام والحوادث والكسور وجراحة أعصاب وأعصاب والعيون والنفسية والتلاسيميا وأمراض الدم وأمراض باطنية وأمراض الروماتيزم ...الخ. وفي جميع الأحوال فإن قرار إثبات العجز يخضع لتقدير اللجنة الطبية العليا لجميع الحالات.

الجدير بالذكر أن عدد الحالات التي تستلم معاشاً تقاعدياً من الهيئة بسبب عدم اللياقة الصحية للخدمة أو العجز عن الكسب بلغ خلال العام الجاري (122) حالة، منها ( 52 ) حالة تخص المؤمن عليهم ممن تقاعدوا بسبب عدم اللياقة الصحية، و (70 )مستحقاُ بسبب العجز عن الكسب.

ما هو رأيك فى محتوى هذه الصفحة ؟


أكتب رأيك * :

الإعدادات

قارئ النصوص

حجم الخط

خيارات عمى الألوان

تغيير ألوان الموقع

ترجمة الصفحة

الهيئة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

تكبير الصفحة

0

مكبر الصورة